دول مجلس التعاون والأردن للأنقاذ

حسب توجيهات معالي وزير الداخلية الموقر تم تأسيس فريق البحث والإنقاذ بمملكة البحرين وذلك تزامناً مع فترة استضافة الاجتماع السابع للجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن في نادي ضباط الأمن العام خلال الفترة 28 – 30 مارس 2017م.

 

وقد تم عقد الاجتماع المذكور أعلاه برعاية سيدي سعادة العميد/ مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني والذي حضره قادة فرق البحث والإنقاذ من دول مجلس التعاون والأردن، حيث رحب سعادته بالحضور وقدم تحيات سيدي صاحب المعالي وزير الداخلية وسعادة رئيس الأمن العام وتمنى لهم طيب الإقامة في مملكة البحرين.

 

ومن جهة أخرى تقدم رئيس اللجنة العقيد/ محمد عبدالجليل الأنصاري مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بإمارة أبوظبي رئيس المكتب التنفيذي للجنة تطوير لفرق البحث والإنقاذ بدولة الإمارات العربية المتحدة بالشكر الجزيل على حسن وكرم الضيافة والاستقبال، كما هنأ سيادته مملكة البحرين على تأسيس وتشكيل فريق البحث والإنقاذ بتوجيهات من سيدي صاحب المعالي وزير الداخلية، وبعد ذلك شرح كيفية دعم فريق البحث والإنقاذ مع أعضاء اللجنة وذلك عن طريق تبادل الخبرات والتمارين المشتركة وسرعة الاستجابة والعمل بروح الفريق الواحد واحترام حقوق الإنسان وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الجديدة على مستوى المنطقة كمشروع جماعي وعمل مشترك لتكثيف التعاون بين دول الأعضاء.

 

ويعتبر فريق البحث والإنقاذ من الفرق الهامة جداً في أغلب دول العالم لكونها تقوم بعمل إنساني بحت حيث أن من صميم عملها إنقاذ الأرواح في حالة حدوث الكوارث والعمليات الإرهابية والحوادث الكبيرة.

 

ومن أهم المبادرات التي تمت طرحها في الاجتماع بأن كل دولة تبنت توصية من التوصيات والمبادرات للعمل عليها وهي:

أ. ضرورة التعاون بين أعضاء اللجنة في سرعة انجاز المبادرات خلال شهر سبتمبر 2017م وايضاً التعاون بين اعضاء اللجنة في توفير المطلوب منها للمبادرات الأخرى وذلك لرفع التقرير للعرض على أصحاب السمو والمعالي الوزراء في شهر نوفمبر.

ب. إقامة تمارين مشتركة بين دولتين أو أكثر في السنة الواحدة ، وتفعيل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبحث والانقاذ.

ج. تطوير المبادرة التي تشمل الفئات المتعلقة بفرق البحث والانقاذ، وتطوير الاستقطاب وتعيين  الكادر  وتطوير المنشآت والميادين التدريبية المتماثلة مع طبيعة العمل ومعايير الفريق الإستشاري الدولي للبحث والإنقاذ.

د. النظر في امكانية تشكيل فرق محلية في بعض الدول وذلك لتعزيز الاستجابة الأولية اسوة بالفرق التي طبقت هذا التصور.

ه. وضع إطار عام لتنظيم التمارين والتدريبات المشتركة وإعداد دورات تدريبية.

و. إعداد معايير بمسابقة تصميم شعار اللجنة وذلك بمشاركة منتسبي فرق البحث والانقاذ لدول الخليج والأردن.